علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بأصابتك بالفشل الكلوى والعياذ بالله ومنها تغير لون وكمية البول وعلامات أخرى !

علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بأصابتك بالفشل الكلوى والعياذ بالله ومنها تغير لون وكمية البول وعلامات أخرى !

علامات إذا رأيتها على جسدك فأنها تشير بأصابتك بالفشل الكلوى والعياذ بالله وهى ! ، مع ظهور الأمراض الكثيرة فى وقتنا الحالى بجانب تطور الطب فى العالم وإيضاً العلاج لتلك الحالات المرضية ، أصبح الأنسان لا يعبأ بالمحافظة على نفسه أو الكشف المبكر لبعض الأعراض حتى يطمئن على نفسه ، ومن تلك الأعراض المزمنة والتى لا يعلم الأنسان أنه أصيب بها والعياذ بالله هى الفشل الكلوى ، حيث نعلم جميعاً أهمية الكلى وهى تصفية وطرد السموم الضارة بالجسم والتى تتواجد فى الدم ، فعندما لا تعمل الكلى بشكل جيد لسبب ما أو يصاب الفرد بفشل كلوى ، فيصبح الشخص معرض وبشكل عرض للإصابة بكافة الأمراض الخطيرة .



حيث توجد علامات هامة وضرورية تشير للشخص بأنه قد يصاب بالفشل الكلوى ومن هذه العلامات هى .
    
ضعف الجسم والشعور بالإرهاق

حيث من وظائف الكلى أنها تساعد على إنتاج هرمون ” الإثروبيتين ” ، وهو هرمون يزيد من عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ، فعندما يحدث ضرر بالكلى تقل عملية نقل الأكسجين إلى خلايا الدم الحمراء ، وبذلك يشعر الفرد بالإرهاق دوماً ويعانى من الأنيميا التى تؤدى إلى الضعف العام فى الجسم .

تغير فى كمية ولون البول

فعندما يحدث الفشل الكلوى أعاذنا الله ، ينتج عنه تغير فى كمية البول فقد ربما تتبول بكمية أكبر أو أقل عن الكمية المعتادة ، كما يمكن تغير فى لون البول أيضاً ، فربما يكون غامق مائل إلى السمرة ، أو شاحب اللون أو رغوى ، ومن الممكن ان يكون مائل إلى الدم .

التهاب فى الجسم

ربما لا يعلم البعض منكم ما معنى التهاب فى الجسم ، فعندما يحدث الفشل الكلوى يؤدى إلى عدم قدرة الجسم على التخلص من البول الزائد ، فيترسب هذا البول فى مناطق معينة بالجسم مثل القدم أو اليد أو الوجه ، مما يؤدى إلى حدوث التهابات فيهم وتورمهم إيضاً .

وجود ألم مستمر أسفل الظهر

عندما يحدث الفشل الكلوى أو إى إصابة فى الكلى ، قد يؤدى ذلك إلى وجود ألم مستمر أسفل الظهر ، ومن الممكن ان يكون فى البداية فى جهة واحدة من أسفل الظهر ، ثم بعد تطور المرض يصبح فى الجهتين .

الشعور بجفاف الجلد أو الطفح الجلد أو الحكة بالجلد بأستمرار

قد يؤدى التجاهل بالمرض إلى تراكمات فى الدم عندما تصاب الكلى بمرض ما ، فيؤدى لحدوث طفح جلدى أو شعور بجفاف الجلد أو الشعور بالحكة ، حتى مع استخدام الكريمات أو المراهم لن تجدى ولن تفيد ، فيجب عليك الذهاب وأستشارة طبيب أمراض الكلى فوراً .

ومن هنا يجب أن نقول إذا شعرت بأى من تلك الأعراض التى تم ذكرها ، يجب التوجه سريعاً إلى طبيب أمراض الكلى ليتم فحصك جيداً وعمل التحاليل اللازمة ، فربما لا قدر الله تكون مصاب بفشل كلوى وأنت لا تعلم ، ويكون ذلك فى بداية المرض وتستطيع أن تشفى سريعاً بإذن الله .

المشاركات الشائعة

يتم التشغيل بواسطة Blogger.